مقالات مختارة

مقالات مختارة

كلام عن العلاقة بين إسرائيل والأردن

دعونا نتحدث بصراحة اليوم، حول وجود إسرائيل في فلسطين، وتأثير هذا المشروع استراتيجيا على الأردن، حتى لا نبقى ندور في دائرة شراء الوقت، وجدولة الأزمات، والمراهنة اليومية على مراحل إسرائيلية معينة.

24-Jan-23 04:19 AM

تكريماً لجلالتها فقط

كان الدكتور محمد أحمد محجوب، من كبار الزعماء السياسيين في السودان، شاعراً ومفكراً ودبلوماسياً ورئيساً للوزارة. صدر له عن "دار النهار للنشر" عام 1973 كتاب "الديمقراطية في الميزان"، الذي أعيد طبعه مرة ثانية، ويعاد طبعه مرة ثالثة قريباً.

24-Jan-23 04:06 AM

تداعيات ضم إسرائيل للضفة الغربية وتقويض السلطة الفلسطينية

في أول قرارات لها بعد توليها مقاليد الحكم في إسرائيل، قررت حكومة نتنياهو سحب بطاقات الـ “في آي بي” من عدد من مسؤولي السلطة الفلسطينية، لاحتفائهم بإطلاق سراح المعتقل المحرر كريم يونس. وردا على التحرك الفلسطيني لمطالبة محكمة العدل الدولية، لإبداء الرأي في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، كما قررت أيضا اقتطاع مبلغ نحو 40 مليون دولار من عوائد الضرائب، التي تجبيها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية، لتذهب لصالح من تزعم أنهم متضررون من العمليات الفلسطينية.

23-Jan-23 04:25 AM

عن الاحتجاجات والخلافات الإسرائيلية الداخلية

تقتضي الواقعية ألا نبالغ في تصوير التناقضات الداخلية الإسرائيلية، التي احتدمت بعد تشكيل حكومة اليمين العنصري المتطرف، والاحتجاجات الواسعة التي انتقلت للشارع كما في مظاهرة تل أبيب، التي شارك فيها نحو مئة ألف معارض لحكومة التطرف اليميني، والصدامات التي بدأت تظهر للعلن.

23-Jan-23 04:13 AM

هيّا بنا إلى... "الالتزام"

في 1955 شهدت بيروت مناظرة كان طرفاها "عميد الأدب العربيّ" طه حسين والكاتب اليساريّ اللبنانيّ رئيف خوري. المناظرة كان عنوانها: "لمن يكتب الأديب: للخاصّة أم للكافّة؟"، وكان يُفترض بطه حسين الدفاع عن "الكتابة للخاصّة"، وهو ما لم يفعله، معتبراً أنّ هذه الثنائيّة زائفة، وأنّ الأديب إنّما "يكتب لغيره، يكتب لمن يُتاح له أن يقرأ". أمّا خوري فتولّى الدفاع، كما كان متوقّعاً، عن "الكتابة للعامّة".

22-Jan-23 04:28 AM

بن غفير مصلحة للفلسطينيين

"رب ضارة نافعة" هذا هو المثل العربي الذي يستخدم للتفاؤل، ويتساوق مع قول الله تعالى "كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" (البقرة: 216). والمثل وقول الله تعالى ينطبقان على حالنا نحن العرب والمسلمين، وأوضاعنا السياسية في الماضي والحاضر، وربما في المستقبل القريب أو حتى البعيد.

22-Jan-23 04:13 AM

دافوس... عالم مجزأ في حلقة مفرغة

اختتمت بالأمس أعمال منتدى دافوس العالمي، الذي انعقد من جديد في توقيته الشتوي، بعد توقف من جراء جائحة كوفيد- 19.

21-Jan-23 04:31 AM

ثورة الأثرياء: علام ترضون بثرائنا الفاحش؟!

ليس هنالك في ظاهر الأمر أي وجه صلة بين إضرابات الممرضات في بريطانيا واجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. إلا أن الحدثين ينطويان على بعض مفارقات هذا العهد المتأخر من تاريخ "اللا-نظام" النيوليبرالي العولمي المترنح. ذلك أنه لم يسبق للممرضات في بريطانيا أن خرجن للإضراب في الشوارع على الإطلاق.

21-Jan-23 04:20 AM

أحجية العلاقات العراقية الأمريكية!

لا يمكن لأي متتبع لطبيعة العلاقات العراقية الأمريكية سوى أن يدرك، في النهاية، أنه أمام أحجية حقيقية، وكأي أحجية يكون اللعب باللغة، في كثير من الأحيان، أداة أساسية لضمان مزيدٍ من الغموض واللبس!

20-Jan-23 04:25 AM

بما يليق

في الماضي كانت التقاليد تقضي بأن تكون كبرى المدن في الدول هي أيضاً العاصمة ومقر الحكم: لندن، باريس، روما. لكن مع اكتظاظ تلك المدن وتعذر وسائل الإدارة، فكر عدد كبير من سكان الكوكب، لماذا لا نقلد الدول الاتحادية الكبرى، وتكون واشنطن هي العاصمة الرسمية وليس نيويورك؟ وصوناً للروح الاتحادية، وعدم إثارة الغيرة بين المقاطعات، جعلت كندا عاصمتها في مدينة صغيرة تدعى أوتاوا. ولجأت البرازيل إلى الحل نفسه وأقامت العاصمة في مدينة صغيرة سميت برازيليا.

20-Jan-23 04:12 AM